منتديات صيدليات الدكتور جمال فراج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صيدليات الدكتور جمال فراج

منتدي يختص بالادويه والارشادات الصحيه والنصائح الطبيه والثقافه الاسلاميه والادويه البيطريه وكل مايتعلق بالصيدله والطب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كيف تدير صيدليتك بنجاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

كيف تدير صيدليتك بنجاح Empty
مُساهمةموضوع: كيف تدير صيدليتك بنجاح   كيف تدير صيدليتك بنجاح I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 01, 2010 2:40 am


بسم الله الرحمن الرحيم


اداره الصيدليات(1)



*تنقسم الشركات التى تتعامل معها الصيدليات فى جمهوريه مصر العربيه الى الشركات المصريه والشركات الاجنبيه ذات الفروع المتعدده فى الدول العربيه ومنها مصر وتلك هىالشركات المصنعه للدواء
ومثال الشركات المصريه ايبيكو وفاركو والعامريه والاسكندريه والنيل والقاهره ومصر وسيديكو وسيد الخ

ومثال الشركا ت الاجنبيه والتى لها فروع فى جمهوريه مصر العربيه سكويب وفايزر ونوفارتس وافينتس وجلاكسو الخ


*وهناك الشركات الموزعه وتشمل الشركه المصريه لتجاره الادويه والشركه المتحده للصيادله وشركه ابن سينا وشركه فارما اوفر سيز

وتتولى تلك الشركات توزيع الدواء على الصيدليات

وتلجأ الصيدليات فى تعاملها مع الشركات لطلب النواقص اما لطلبها مباشره من الشركات الام المصنعه للدواءاو طلبها من شركات التوزيع وكل منهم له ميزه عن الاخرى

**تتميز شركات الام بوجود بعض الاصناف والتى قد تكون غير متوفره فى شركات التوزيع كما ان شرائح البوانص على دواء معين تكن اعلى كما تكون اعلى ايضا فى نسبه خصم الدواء المنتهى الصلاحيه المرتجع من الصيدليات

تتميز شركات التوزيع على الشركات الام بتوفير الدواء من العديد من الشركات المصنعه فى ان واحد اى انها غير مقتصره على شركه واحده كما انها تتميز بوجود افرعها فى اغلب المحافظات مما يسهل من عمليه توفر نواقص الصيدليه اليوميه بعد فتره وجيزه من طلبها




اداره الصيدليات(2)




**تتميز الشركه المصريه لتجاره الادويه عن غيرها من شركات التوزيع بالاتى

1-البان الاطفال المدعمه

2- الادويه المهدئه والمخدره والتى لا تصرف الا الى مدير الصيدليه عن طريق جواب مباشر من اداره الصيدليات

3-الادويه المستورده ومنها الانسولين
وذلك بالطبع بجانب توفر باقى اصناف الادويه من اغلب الشركات المصنعه


**تتميز الشركه المتحده للصيادله عن غيرها من شركات التوزيع بالاتى

قطرات ومراهم الاعين الخاصه بشركتى الكون وثيلو كوزى

وذلك بجانب توفر باقى اصناف الادويه من اغلب الشركات المصنعه

**تتوفر فى شركه فارما اوفر سيز وشركه ابن سينا اغلب اصناف الدواء لاغلب الشركا ت ماعدا الاصناف التى تم ذكرها فى تميييز الشركه المصريه لتجاره الادويه والشركه المتحده للصيادله عنهما

مما سبق يمكن للصيدلى المدير او صاحب الصيدليه ان يعرف كيف يملى الشركات نواقص الصيدليه لديه وأى شركه يمكن الاعتماد عليها فى توفير الاصناف الناقصه لديه

يتبع ان شاء الله





اداره الصيدليات(3)

(التعاملات الماليه)

من الاخطاء الشائعه التى يرتكبها عديد من الصيادله الاعتماد فى التعاملات الماديه مع الشركات على الشيكات البنكيه ويتمثل الخطأ فى هذا فى الاتى


1-عدم الاستفاده من الخصم النقدى على الدواء فى حاله محاسبه الشركه نقديا اخر الشهر



2-تشجيع الصيدلى على طلب كميات واعداد اضافيه من الدواء قد تمثل حمل زائد على طاقه الصيدليه ولا يتناسب مع الحاجه الفعليه لديه


3-اتباع سياسه التسويف بمعنى سعاده الصيدلى بوجود سيوله ماديه مؤقته وعدم اضطراره الى محاسبه الشركات بنهايه الشهر مما يؤدى فى كثير من الاحوال الى تراكم الشيكات والديون عليه اذا لم يحسن الاداره والتحكم فى مسحوباته الشهريه من الشركات

(وهذا بناء على حالات كثير من الصيادله تعرضوا لهذا على ارض الواقع)



ولذا يكن من الحكمه ان يتعامل الصيدلى بعدد ثابت من الشيكات بما لا يتعدى شيكين اثنين شهريا وبما يتناسب مع امكانيات صيدليته الفعليه




يتبع ان شاء الله





اداره الصيدليات(4)


سياسه البوانص

تلجأ العديد من الشركات الى اغراء الصيدلى لسحب اعداد وكميات اكبر من الدواء عن طريق شرائح مختلفه للدواء ( البوانص)ولذا يفضل ان يستفيد الصيدلى من تلك السياسه باقل شريحه اما اذا الراد الصيدلى ان يطلب شريحه اكبر فعليه ان يكون مدركا لامكانيات صيدليته فى تحمل هذا العدد من الدواء حتى لايعتبر مال ثابت غير مستفاد منه



سياسه كفه الميزان



اقصد بكفه الميزان كفه الدخل الشهرى وكفه المصاريف الشهريه والفرق بينهما فى حال زياده كفه الدخل عن كفه المصاريف هو ربح الصيدلى شهريا,اما فى حاله زياده كفه المصاريف عن كفه الدخل(لا قدر الله) فالفرق هو خساره الصيدلى شهريا

احب ان اوضح ان هذه السياسه صالحه جدا فى حاله التعامل النقدى وليس بالشيكات( التعامل الاجل)

فى بادىء الامر عند افتتاح الصيدليه تتعدى المصاريف الشهريه الدخل الشهرى ولا نسميها هنا بالخساره ولكن نسميها تحت بند تأسيس الصيدليه وقد يستمر هذا الامر لمده سته اشهر من بدايه افتتاح الصيدليه وهو امر طبيعى للغايه

يبدأ بعد ذلك اقتراب كفه الدخل الشهرى فى المساواه مع كفه المصاريف الشهريه وهذا مؤشر جيد جدا ويدل على انك تدير صيدليتك بشكل سليم وناجح ويستمر هذا وتتخطى كفه الدخل الشهرى كفه المصاريف الشهريه(مبروك يا سيدى) وهذا معناه انك على الطريق السليم


بشرى ساره لكل من يمتلك صيدليه ذات دخل قليل يوميا


من الممكن جدا ان يكون دخل صيدليتك اليومى قليل نسبيا ولكن بحسن ادارتك لها وحرصك على الاتتعدى مصروفاتك الشهريه دخلك الشهرى—يمكن ان تتفوق على صيدليه اعلى منك فى الدخل اليومى ولكنها تدار باسلوب خاطىء بحيث يزيد مصاريفها الشهريه عن دخلها الشهرى

كما احب ان اوضح ان هذه السياسه تنطبق على الصيدليات ذات الدخل المتوسط


نصائح عامه عند بدء التعامل مع الشركات

عند التكويد فى شركات الدواء قطاع عام او قطاع خاص سواء شركات التوزيع او الشركات الام يجب الحرص على التسجيل والتكويد بالاسم الثلاثى مع تحديد عنوان الصيدليه بدقه وهو ما يجنبك الكثير من المشاكل مع العديد من المصالح الحكوميه وعلى رأسها مصلحه الضرايب( اللهم احفظنا) حيث يمنع هذا الاجراء بنسبه 100% التداخل مع اى صيدليه اخرى نظرا لتشابه الاسماء فى اى محافظه من مصر


احرص دائما على طلب تعاملك السنوى من كل شركه تتعامل معها لتتفادى حيل بعض المندوبين من تنفيذ طلبيات وهميه على اسم صيدليتك لصالح بعض الصيدليات الاخرى

عند بدايه افتتاحك لصيدليتك احرص على وجود اجنده صغيره تسجل بها جميع تعاملاتك حيث تعتبر مرجع هام لديك فى اى وقت لتحديد مدى نجاحك فى اداره صيدليتك (لغايه ما الصيدليه تكبر شويه وتدخل برنامج الكمبيوتر لاداره الصيدليات فى صيدليتك )

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


بالنسبه لجرد التواريخ بالصيدليات وطبعا هنا بتكلم عن الصيدليات الصغيره اللى مفيهاش برنامج كمبيوتر لاداره الصيدليات
عليك بالاتى
احرص دائما على اجراء جرد تواريخ الدواء بالصيدليه مرتين سنويا وليكن فتره تسجيل التاريخ ممتده لمده عام بمعنى
لو انا بدأت الجرد فى شهر 6 -2006 يبقى اعمل الجرد من 7-2006 حتى 6- 2007
ثم فى الجرد التانى هيكون ميعاده 12-2006 لغايه 12- 2007

الفائده اللى بتحققها بالنظام ده انه يخليك تراجع على دوائك بالصيدليه مرتين مما يقلل بنسبه كبيره جدا من الخطأ البشرى الوارد

يتم تسجيل كل الادويه مابين التاريخين فى كشكول صغير تحتفظ به
وعند بدايه كل شهر بتطلع الادويه المنتهيه الصلاحيه لبدء تقسيمها على الشركات


بعد جردك لتواريخ الدواء فى صيدليتك بالكامل وتسجيلها لفتره عام كامل من يوم الجرد فى الاجنده ,احرص دائما فى بدايه كل شهر على جمع الدواء المنتهى الصلاحيه بناءا على ما تم تسجيله فى الاجنده لديك ثم انتقل للمرحله التانيه

وهى تقسيم الدواء على الشركات التى تتعامل معها وكل شركه حسب سياسه الاكسبير الخاصه بها

شركات التوزيع كما ذكرنا من قبل هى
ابن سينا والمتحده والمؤسسه وفارما اوفر سيز

اما الشركات الام فلا تعد ولاتحصى حاليا

فنعتبر ان تعامل الصيدليه الاساسى مع شركات التوزيع وقليل من الشركات الام وهو النظام الذى افضله فى حال كون الصيدليه فى بداياتها وذات ايراد متوسط

استبعد المؤسسه من نظام سياسه الاكسبير فهى ليس لها نظام محدد لارتجاع الاكسبير وغالبا ما تعتمد على العلاقات الشخصيه والمصالح المتبادله وهو نظام فاشل ولا احبذه

تتبقى لنا فارما اوفرسيز والمتحده وابن سينا

فارما اوفرسيز تقبل المرتجعات المنتهيه من ثلاثه اشهر بحد اقصى وبنسبه 1,5 % من قيمه المسحوبات الشهريه والتى يتم جمع متوسطها من تلات شهور تعامل

ابن سينا تقبل المرتجعات المنتهيه الصلاحيه من سته اشهر بحد اقصى وبنسبه 1,5 %من قيمه المسحوبات الشهريه والتى تحسب شهريا فقط

المتحده تقبل المرتجعات المنتهيه الصلاحيه من ثلاث اشهر بحد اقصى وبنسبه 2% من قيمه المسحوبات الشهريه والتى تحسب شهريا ايضا

تقبل شركات التوزيع اغلب الادويه المنتهيه الصلاحيه ما عدا الاتى

الادويه المستوره مثل قطرات العين لشركه الكون وثيلوكوزى والانسولين

ادويه شركه جلوبال نابى - النيل - الاسكندريه - سكويب-امون- ايبيكو -سوفيكو
مما اصبح يفرض على الصيدلى التعامل مع الشركات الام المصنعه لها من اجل ارتجاع الاكسبير الخاص بها

ملحوظه هامه تعتبر سياسه الاكسبير متغيره باستمرار لكل شركه وليست سياسه ثابته






حسابات الصيدليات بعد الجرد

طبعا احنا هنا بنتعامل على اساس عدم وجود برنامج كمبيوتر لاداره الصيدليه فى حاله كون الصيدليه صغيره وذات ايراد متوسط

وجود اجنده صغيره هاااااااااااام للغايه ويتم تسجيل الاتى بها :-

1- الايراد اليومى للصيدليه

2- المصاريف الشهريه مثل مرتبات الصيادله والعماله وفواتير الكهرباء والتليفونات والمياه والايجار فى حاله كون الصيدليه ايجار ومرتبات المدير والصاحب فى حاله كونهم اشخاص غيرك والتأمينات الاجتماعيه ومجلس المدينه ومقابل النظافه وبعض النثريات مثل الورقيات والاكياس ومايرد على الصيدليه من مستجدات
كل تلك النقاط يتم تسجيلها فى يوم دفعها منفصله وليست مجمعه حتى لايختلط عليك الامر

3- مطالبات شركات الدواء سواء شركات توزيع او شركات قطاع عام او شركات قطاع خاص او مكاتب دواء محروق

4- مطالبات شركات ومكاتب الاكسسوارات

5- مصاريفك الشخصيه

6- جميع انواع الدواء والاكسسوارات من احتياجات المنزل والاسره (وذلك فى جزء منفصل فى الاجنده)

7- الدواء الاكسبير الذى ليس له مرتجع ويتم اعدامه( وذلك فى جزء منفصل فى الاجنده)

8- تقسيم صفحات الاجنده الى سبعه ايام فى كل صفحه

9- تجميع الايرادات والمصاريف فى نهايه كل صفحه ومعناه نهايه كل اسبوع

10 - تجميع الدخل الشهرى وهو مجموع الايرادات فى خلال ايام الشهر كله وتجميع المصاريف الشهريه وهى مجموع مصاريفك طوال ايام الشهر

11- عمل ملخص فى صفحه اخرى تحتوى على ملخص تعاملاتك الشهريه وهى مطالبات شركات الدواء قيمتها كذا ومطالبات شركات الاكسسوارات قيمتها كذا والمصاريف الشهريه والنثريات قيمتها كذا والمصاريف الشخصيه قيمتها كذا

من مميزات هذا النظام :-

1-سهوله المامك بمدى تقدم الصيدليه من عدمه

2-يمكنك من مراقبه مسحوباتك السنويه من كل الشركات

3-يمكنك من تحديد قيمه الزكاه الواجبه عليك

4-يمكنك من تحديد وجود سرقه فى الصيدليه من عدمه بشرط قيامك انت بجرد صيدليتك ولن يستغرق اكثر من ست ساعات

5-يمكنك من تحديد مصاريف الصيدليه السنويه ووضع متوسط ثابت

6-يمكنك من تحديد مصاريف الشخصيه السنويه ووضع متوسط شهرى لها

فى النهايه يمكنك من تقييم شامل لمستوى التقدم فى الصيدليه وامكانيه اجراء تعديلات معينه فى اى وقت

بسم الله الرحمن الرحيم

نقاط هامه جدا فى اداره الصيدليات

من واقع الحياه

1- احرص دائما على حمد الله وشكره على ما انت فيه من نعمه (ولئن شكرتم لازيدنكم)

2- ابتسم دائما فى وجه المريض ولا تجعل ابدا التعامل جافا بينكما فهو فى امس الحاجه الى تلك الابتسامه التى تساعد فى التخفيف من حده مرضه او قله ماله

3- احرص دائما على توفير اغلب اصناف الدواء فى صيدليتك وهو ما يجعلها مقصدا لاغلب المرضى حتى ولو كان مكانها بعيدا عن عياده الطبيب

4- لا تنس ابدا ابدا اخراج زكاه المال الواجبه على صيدليتك فهى من اهم ابواب الرزق

5- احرص دائما على نظافه صيدليتك واعتبرها بيتك التانى حيث راحتك

6- احرص دائما على الدعايه المتميزه لصيدليتك من امساكيات واكياس وكروت ويافطات وان كان افضلها جميعا المعامله الحسنه

7-كن محددا فى وضع سياسه ثابته لاداره صيدليتك وكيفيه التعامل مع الشركات ولا تحيد عنها فالاستقرار اساس النجاح وان كان هناك تغيير فليكن للافضل

8- احرص دائما على تواجد صيدلى ثان فى صيدليتك

9- اجعل للصيدليه اجازه اسبوعيه فما احلى الراحه بعد عناء متواصل وذلك ليمكنك الاستمرار والعطاء المتجدد

10 - لاتستطيع تذوق حلاوه النجاح الا اذا ذقت طعم المر فما احلى التغلب على عقبات الحياه

بسم الله الرحمن الرحيم


كيف تنمى عملاء الصيدليه


اولا :- احرص دائما على تعدد انواع المنتجات الطبيه( الادويه والمستلزمات الطبيه) التى تتعامل فيها داخل صيدليتك


ثانيا:- تعرف جيدا على هذه المنتجات التى تعرضها فى صيدليتك بأن يكون لديك معلومات صحيحه ودقيقه عنها وقدم المعلومات بثقه وهو عنصر هام للغايه


ثالثا:- تعرف جيد على العميل وما يعترضه من مشكلات (يجب ان يشعر العميل انك تهتم به اهتماما شخصيا)


رابعا:-قدم له المشوره الصحيه اللازمه
تعرف على موقفه ,مم يشكو؟ماهى الاعراض؟


مثلا اذا دخلت عليك سيده حامل الى صيدليتك يجب عليك كمقدم للخدمه الصحيه ان تسألها
هل تتابع حملها عند الطبيب ام يتم ذلك على فترات متباعده


هل حصلت على التطعيم الواجب


حولها الى الطبيب حين الحاجه لذلك


خامسا:- لاترد اى عميل خائبا
عندما يدخل العميل صيدليتك باحثا عن خدمه طبيه فاما ان تقدم له معلومات يكون بحاجه لها او ان تقدم له ما يطلب او تحيله الى الطبيب لاستشاره طبيه



سادسا:- احترم العميل ولا تستهن به ابدا
تذكر دائما ان العميل لن يعود اليك مره اخرى اذا لم يشعر انه قد وجد لديك كل اهتمام واحترام
تذكر دائما انك عندما تفى باحتياجات العميل الطبيه فان ذلك يساعد على تكوين سمعه طيبه للصيدليه فى منطقتك






ا






بسم الله الرحمن الرحيم

اهميه دور الصيدلى الخاص فى المجال الطبى ومجال صحه الاسره

يلعب الصيدلى من خلال الصيدليه دورا رئيسيا وفعالا فى مجال تقديم الخدمه الطبيه والصحيه بوجه عام وخدمه صحه الاسره بوجه خاص

يأتى هذا الدور الرئيسى من ان هناك عوامل شتى تتميز بها الصيدليات الخاصه وكذلك الصيدلى منها

بالنسبه للصيدليه

1-الصيدليه مفتوحه طوال اليوم للجمهور لتقديم الخدمه والمشوره الطبيه دون ان يدفع العميل رسم استشاره

2- الاجازات فى الصيدليات لا تزيد عاده عن اسبوعين فى العام مما يجعلها تقدم خدماتها طوال السنه

3-توزيع النشرات وتعليمات الاستعمال الصحيح للادويه يمكن ان يتم بسهوله من خلال الصيدليات

4- تعليق الملصقات الخاصه بصحه الاسره لتعريف الناس بها ولفت انتباههم اليها

بالنسبه للصيدلى

1- الصيدلى له درايه كبيره بعلوم كثيره منها الكيمياء الحيويه والتخليقيه والفارماكولوجى وعلم السموم مما يجعله مرجعا فى هذه المجالات من ناحيه الصلاحيه والحفظ والتأثير والسميه والتداخلات الدوائيه وكذلك الاصناف البديله والمثيله واسعارها

2- الصيدلى على معرفه وثيقه بجوانب العادات الاجتماعيه والدينيه والاسريه فى المجتمع المحيط بالصيدليه مما يجعله مرجعا هاما فى مجال صحه الاسره

3- الصيدلى على معرفه ودرايه بالاطباء الذين يعملون فى نفس المجتمع او المنطقه ويستطيع ان يوجه المريض او المريضه الى هولاء الاطباء ذوى المستوى العلمى المتميز والسمعه الطيبه

ولكى يكون هذا الدور فعالا على الصيدلى ان

1- يفسح صدره للاجابه على اسئله العملاء حول الجوانب المختلفه لصحه الاسره

2- يقدم المشوره الصحيه لكافه افراد الاسره عند طلبها

3- يقدم النصيحه العلميه فى مجال استخدام الادويه ويشرح طرق استخدامها وينبه الى اثارها الجانبيه وان يراجع تفاعلاتها وموانع استخدامها

يقوم بالاكتشاف المبكر للحالات المرضيه ويقوم بتحويلها الى التخصصات الطبيه المختلفه حسب احتياج المريض


منقول للافاده




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://drgamalpharmacy.yoo7.com
 
كيف تدير صيدليتك بنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صيدليات الدكتور جمال فراج :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي صيدلية الدكتور جمال :: منتدي شركات الادويه والمخازن-
انتقل الى: